تداولية الكلمات والتراكيب الإعلامية في استعمالات العربية - نماذج متفرقة

Document Type : Research in linguistic and literary studies

Author

Arabic language department Faculty of Arts University Ainshams Abbaseyya Cairo

Abstract

يعد معيار الإعلامية المعيار الخامس من معايير النصية لدى دي بوجراند، وتتصل الإعلامية بدراسة النصوص بوصفها بنى منفتحة على أطر التواصل، ويتصل مفهوم الإعلامية بقيم التوقع أو التنبؤ الخاصة بوقائع النص أو العالم الافتراضي له، ويرى اللسانيون المحدثون أنه كلما قلت القدرة على التنبؤ بالعنصر اللغوي زادت القيمة الإعلامية له؛ كذلك فإنه كلما قل طول الجملة ارتفعت قيمتها الإعلامية أو المعلوماتية؛ لأن المبالغة في طول الجملة قد يشتت القارئ فينقطع مسار الإعلامية؛ كذلك فإن مبالغة المرسل في فرض نماذج بعيدة التوقع بدرجة كبيرة قد يؤدي إلى انقطاع التواصل ومن ثم خرق الإعلامية. وفي ضوء المبادئ السابقة تعد اللغة العربية مَعينًا ضخمًا يسهم في إثراء النظرية الإعلامية كونها لغة ثرية في المعاني والتراكيب؛ ومن ثم كانت للغة العربية آلياتها الخاصة في رفع الكفاءة الإعلامية للنصوص العربية، وإثبات نسق من الكفاءة الإعلامية للكلمات والتراكيب. وقد توصلت نتائج هذه الدراسة إلى مجموعة من الآليات التي تسهم في رفع الكفاءة الإعلامية للنصوص العربية من خلال إعلامية الكلمة، وقد تمثلت في العدول عن الجذر اللغوي الشائع إلى غير الشائع، والعدول عن اللفظ الحقيقي إلى اللفظ الاستعاري، ثم العدول الإيقاعي عن الصيغة الشائعة للكلمة. كذلك فقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من الآليات التي تسهم في رفع الكفاءة الإعلامية للنصوص العربية من خلال إعلامية التراكيب والتي تمثلت في العدول عن التلازم التركيبي الشائع بين اسم الموصول وصلته، وبين المضاف والمضاف إليه، والعدول عن صيغة اسم الفاعل إلى شبه الجملة، والعدول عن التراكيب الشائعة إلى التراكيب المقلوبة.

Keywords

Main Subjects